الاعتكاف : الأحكام والشروط

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 ديسمبر 2021 - 8:19 صباحًا
الاعتكاف : الأحكام والشروط

النص :

والاعتكاف من نوافل الخير ، والعكوف : الملازمة . وﻻ اعتكاف إﻻ بصيام ، وﻻيكون إﻻ متتابعا ، وﻻيكون إﻻفي المساجد كما قال الله سبحانه : ( وأنتم عاكفون في المساجد ) ” البقرة : 187″.

فإن كان بلد فيه الجمعة فلايكون إﻻ في الجامع إﻻ أن ينذر أياما ﻻتأخذه فيها الجمعة ، وأقل ما هو أحب إلينا من الإعتكاف عشرة أيام ، ومن نذر اعتكاف يوم فأكثر لزمه ، وإن نذر ليلة لزمه يوم وليلة .

ومن أفطر متعمدا فليبتدىء اعتكافه ، وكذلك من جامع فيه ليلا أو نهارا ناسيا أو متعمدا ، وإن مرض خرج الى بيته فإذا صح بنى على ما تقدم ، وكذلك إن حاضت المعتكفة ، وحرمة الاعتكاف عليهما في المرض وعلى الحائض في الحيض ، فإذا طهرت الحائض أو فاق المريض في ليل أو نهار ساعتئذ الى المسجد .

وﻻيخرج المعتكف من معتكفه إﻻ لحاجة الإنسان ، وليدخل معتكفه قبل غروب الشمس من الليلة التي يريد أن يبتدىء فيها اعتكافه ، وﻻيعود مريضا ، وﻻيصلى على جنازة ، وﻻيخرج لتجارة .

وﻻشرط في الاعتكاف . وﻻبأس أن يكون إمام المسجد . وله أن يتزوج أو يعقد نكاح غيره .

ومن اعتكف أول الشهر أو وسطه خرج من اعتكافه بعد غروب الشمس من آخره ، ومن إن اعتكف بما يتصل فيه اعتكافه بيوم الفطر فليبت ليلة الفطر في المسجد حتى يغدو منه الى المصلى .

المرجع : متن الرسالة لإبن ابي زيد القيرواني

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.