أثاث كانت تحرص عليه المرأة الموريتانية داخل الخيمه ( صور)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 27 نوفمبر 2021 - 6:20 صباحًا
أثاث كانت تحرص عليه المرأة الموريتانية داخل الخيمه ( صور)

(الساطع الإخباري)  هذه الأشياء كانت تحرص عليها المرأة الموريتانية داخل الخيمه وهذه تفاصيلها :

الصورة الأولى الفوقية تسمى : “السكي ” بالكاف المكمكم محليا وهي عبارة آنية تصنع من زعف النخيل  “أرعيعيد ” وتبلس بثوب أبيض وتغلف بالجلود وتزخرف بألوان الصباغة وتعلق في الخيمة وتوضع فيها الأواني و الأشياء الصغيرة  الهامة  مثل : الموس والأبر ونحوهما…

الصورة  الثانية التي تحت السكي تسمى : “أكرمي ”  يصنع من الجلود يحفظ فيه “أكرط ” الدهون كما يتخدم أكرمي لحفظ الأشياء الصغيرة  الهامة في المنزل مثل : الموس والملح  والمخيط وأجباد والأبر ونحوذاك حالة خلوه من : “أكرط” .

الصورة الثالثة : قدح مروب وهو الذي يخمر فيه اللبن لصناعة شربة “أشنين ” الشربه المفضله عند الموريتانيين.

الصورة التي تشبه الحبل  و الملونة هي مطارح أي آلة تعليق تصنع من الحطب مثل حطب “أكجور او شجر أمجيح ” وتعلق فيه هذه العناصر.

الصورة الرابعة المنفردة  :” أكرط ” بالكيم وهو صاحب أكرمي وهي آلة لحفظ الدهون.

وفي الأسفل القدح الخظره  ولقشاش ، فالقدحه تسقي فيها ضيوف الألبان ولقشاشه هي التي تستدخم لغرف الألبان كما تستخدم لغرف الدهون والجميع يصنع من الشجر كذلك .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.