تسجيل وجبة الكسكس ضمن التراث الثقافي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 أبريل 2019 - 1:37 مساءً
تسجيل وجبة الكسكس ضمن التراث الثقافي

قدمت موريتانيا و المغرب والجزائر وتونس ملفًا مشتركًا بعنوان “المعرفة والدراية والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس” للتسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

زهور العلوي سفيرة المغرب لدى اليونسكو وغازي الغريري سفير تونس لدى اليونسكو وعبد القادر مسدوع سفير الجزائر في باريس واليونسكو ومحمد البشير ولد الحاج القائم بالأعمال في مندوبية موريتانيا لدى اليونسكو قدّموا  في مقر اليونسكو بباريس الملف المتعلق بهذا النقش قبل تسليمه إلى أمانة اتفاقية 2003.

كخطوة أولى نحو إدراج هذه المعرفة الغنية في الهويات الرمزية والدلالة التاريخية والاجتماعية والاقتصادية يتوج هذا الإيداع عملاً طويلاً وشاقاً لخبراء المغرب العربي بدعم من وزارات الثقافة في البلدان الأربعة فضلاً عن الإدارات المسؤولة عن حماية وتعزيز التراث.

الكسكس والمعرفة والمهارات والممارسات المرتبطة به هي عنصر واضح للهوية المغاربية. هذا الطبق الموجود بقوة في تقاليد الطهي في جميع أنحاء المنطقة موجود في لحظات الفرح وأوقات الحداد وموجود في بيوت الأثرياء مثل المحرومين وكذلك في المدينة والريف.

ترجمة موقع الصحراء 

نقلا عن موقع صحراء

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.