7 عناصر من التراث الموريتاني بلقطة واحدة (صورة)

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أبريل 2021 - 7:31 صباحًا
7 عناصر من التراث الموريتاني بلقطة واحدة (صورة)

تعرف على سبعة عناصر هامة من التراث الموريتاتي جمعتها هذه لقطة واحدة و العناصر هي :

1- أرحال : وهو آلة من آلات الخيمة الموريتانية توضع عليها الأمتعة  تصنع من الحطب وتصبغ لأجل تجميلها.

2 – التيزياتن : تصنع من جلود البقر وتغلف بجلود الضأن الأسود وهي كذلك من آﻻت الخيمة توضع فوق أرحال بعد أن تملئ من الحشيش لأجل انتفاخها وتوضع فوق أرحال .

3 – لحرج : وهو آلة تصنع من الحطب وتغلف بالجلود وتصبغ توضع فوق ظهر الجمل  وتركب عليها المرأة  وفي حالة استراحته يوضع على الدبش بين التيزيان .

4 – لخطير : وهو آلة تصنع من الحطب وتجمل بالصباغة وتظلل من الأعلى وتركب فوق أرحال على ظهر الجمل  وتمنع الراكب من السقوط  كما تمنعه من حر الشمس.

5 -أكرمي وهو الذي يوجد في اسفل الصورة جهة اليسار وهو آلة تصنع من جلود الماعز تحفظ “اكرط ” ادهن كما يستخدم لحفظ الأشياء الصغيرة في المنزل في حالة خلوه من أكرط .

6 – السكي : وهو القفص الذي يظهر في الصورة من  الأعلى داخل لخطير وهو آلة  على شكل قفص تصنع من الحطب  وتصبغ توضع فيها الأواني .

7 – أصرامه : مخدات  وهي التي تظهر داخل لخطير فوق التيزيان وتصنع من جلود الماعز وتصبغ وتهدب وفيها الصرم لذكر مخدة ذكره وهي التي توجد في اسفل الصوة  من الوسط .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.