مقاطعة كرو : الشريان النابض لمدينة كيفه (تقرير)

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 11 أبريل 2021 - 6:39 صباحًا
مقاطعة كرو : الشريان النابض لمدينة كيفه (تقرير)

(الساطع الإخباري) تعتبر مقاطعة كرو من أهم مقاطعات ولاية لعصابة وأكثرها كثافة سكانية وتضم  البلديات التالية : كرو . كامور . الغايره . اودي أجريد.

تقع كرو عاصمة المقاطعة على طريق الأمل  50 كلم غرب مدينة كيفه عاصمة الولاية .

وتعتبر مقاطعة كرو مقاطعة تجارية ورعوية وزراعية حيث تحتضن مخزونا كبيرا  من ماشية الولاية كما تحتوي على أكبر وديان زراعة النخيل وتشهد المدينة حركة تجارية هامة جعل منها الشريان النابص للعصابة ويعتبر ابناء هذه المقاطعة من أكثر الجاليات الموريتانية في الخارح.

ولقد ظلت مقاطعة كرو اشعاعا علميا وثقافيا هاما ساهم في عطاءاته علمائها الإجلاء الذين ذاع صيتهم وطارت شهرتهم  داخل البلاد وخارجها من أمثال: محمد الأمين الشنقيطي والصديق بن احريمو ومحمد الأمين بن أحمد زيدان ومحمدو ولد محمذا “الملقب آدو” واحمد فال بن آدو ويحيان بن آدو ومحمد العاقب بن آدو ومحمد عبد الله بن آدو وبابا بن آدو ومحمد السالم بن آدو و المرابط احمدو بن محمد احيد بن الخراشي ومحمد المختار بن أحمد مزيد وغيرهم..

وقد تجلت اسهامات العلماء في انتشار التعليم المحظري في المقاطعة حيث توسعت بها المحاظر التعليمية  أمثال : محظرة أهل الدو التي زاد عمرها على قرن من الزمن ومحظرة أهل ديدي التي أسسها العالم الجليل المغفورله الصح ولد ديدي والتي تتكفل بالطلاب …وغيرهما من المحاظر التي لايمكن حصرها.

وتعتبر مقاطعة كرو مقاطعة لابأس بها من حيث الخدمات وتوفر البنى التحتية لكنها تحتاج لمخطط عمراني يزيد من رونقة المدينة وعصرنتها   .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.