“لعبة السيك ” (تقرير مفصل عن هذه اللعبة )

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 7:36 صباحًا
“لعبة السيك ” (تقرير مفصل عن هذه اللعبة )

(الساطع الإخباري )  لعبة “السيك” واحدة من أقدم الألعاب الموريتانية التقليدية.

ولاتزال هذه اللعبة تمارس في أجزاء كبيرة من موريتانيا وخاصة الشرق المورتاني، وهي من الألعاب التي تحرص  ورزاة الثقافة الموريتانية على ادراجها ضمن أنشطتها المهرجانية.

وتعتبر “لعبة السيك” من الألعاب  النسائية وقد يشارك فيها الرجال لتوسيع قاعدة المتنافسين وتحميس جو المنافسة .

ونتكون لعبة “السيك” من عنصرين أساسيين لابد من تحضيرهما لإجراء العبة وهما : “لبرا” و “أعواد السيك.”

أولا “لبرا ” وهو عبارة عن بناء رملي يأخذ شكل ظهر محدب  بطول 50 ستم تقريبا ، تحفر في أعلاه من الجيهتين على ظهر “لبرا ”  12 نطة أو 15 نقطة ليكون مجموع لنقاط مابين : ( 24- 30 ) نقطة علوية و يرسم بخط  من الأعلى اتجاه الأسفل  ما يقابل لكل نقطة أسفل “لبرا ” وتحط العيدان في واجهة من تلك لإشارات السوفلية  والحجارة او البعر في الواجهه الثانية.

ثانيا “السيكات” وهي عبارة عن ثمانية أعواد مصنوعة من أشجار موريتانية  “إمجيج ” يبلغ طول كل واحدة  من هذه السيكات  35 ستم تقريبا  ، وتحمل السيكة  وجهين خارجي وداخلي، الخارجي مزخرف والداخلي  أبيص .

تبدأ اللعبة بضرب “السيك” وليس هناك حد لعدد المتانفسين في هذه اللعبة ولكن لا بد من أن تكون أعدادهم متساوية .

عند ما تنطلق اللعبة  تظل كل دقات السيك في مهب الريح من كلا الطرفين  مالم يتحصل أحدهما  على “سيكه ”  أو”أوجه ” نظرا لأنهما  هما المفتاح الذي يمكن الطرف المنافس  من “التحرك ” على ظهر “لبرا” باتجاه الفريق الخصم و محاولة إخراج عناصره من دائرة التنافس.

والسيكه هي عبارة عن ظهور سيكه واحدة بلون مغاير وبضربة واحدة للون السيكات السبعة المتبقية ، أما “ألوجه” فهو ظهور السكات الثمانية بلون واحد وبضربة واحدة سواءا كانت ملونة او بيضاء .

كل فريق حصل على “سيكه أو أوجه ” اصبح بإمكانه الإستفادة من نتائج دقات “السيك ” التي تسفر عن : 4 نقاط و6 نقاط و8 نقاط أما نقطتين فتسمى “انباو” ولا يفيد في اللعبة .

وتظل الفرق المتنافسة عاكفة  على هذه  اللعبة تارة تحاصر الأعواد وتارة تحاصر الحجارة أو البعر إلى أن يقضي أحد  الأطراف على اعواد او حجارة اوبعر الطرف الأخر  فتبدأ نشوة الإنصار وغالبا ما تبدأ بالزغاريد والتصفيق.

يسلم ولد بيان / لوكالة الساطع الإخبارية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.