كتاب وأدباء لعصابة ينظمون حلقه خاصة عن أدب المرأة (تفاصيل)

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مارس 2021 - 6:50 صباحًا
كتاب وأدباء لعصابة ينظمون حلقه خاصة عن أدب المرأة (تفاصيل)

( الساطع الإخباري )  نظم كتاب وأدباء لعصابة الليلة البارحة الخميس 11 فبراير 2021 حلقة خاصة عن أدب المرأة ، وقد بدأت  الحلقه بعرض تمهيدي  قدمه الدكتور الشيخ ولد سيد عائش  تحدث فيه عن مزايا المرأة  ومكانتها في المجتمع  ، كما تعرض لنماذج من شعر المرأة الموريتانية ذاكرا نصين شعريين في موضوع الإبتهال والتوسل الأول للعالمة السيدة : مريم بنت أحمد بزيد والثاني للأديبة الشاعرة :فاطمة السالك بنت لمام والدة المجاهد بناهي ولد سيدي.

بعد ذلك تقدم الأستاذ الأديب : يسلم ولد بيان نائب رئيس المكتب الجهوى لإتحاد الكتاب والأدباء الموريانيين في لعصابة بنماذ من شعر المرأة العربية عموما بمافيها المرأة الموريتانية ، فقدم نموذج من شعر الخنساء الشاعرة المخضرمة وهي ترثي أخوها صخر ، وتدرج الأستاذ مع شعر المرأة العربية عبر تاريخها إلى أن  وصل لشعر المرأة المسلمة  المعاصرة وذكر أن موضوع  الحجاب أخذ جزءا كبيرا من أشعار ها  وأعطى  أمثلة على ذلك  فقدم نماذج لكل من :ميسونة سلمان  ، وعائشة تيمور .و تحدث الأستاذ كذلك عن أدب المرأة الموريتانية وقدم نوذجين للأديبة الشاعرة : فاطمه بنت أدريجه .

اما الأستاذ الأديب محمد المختار ولد محمد المصطفى الملقب الدوله فقد تحدث عن قوة شاعرية المرأة الموريتانية  وأعطى مثالين على ذلك المثال الأول : مع  الشاعره : أشويبه بنت أنكذي في نص تصف فيه أمير أدرار.  والمثال  الثاني  للأديبة العزه بنت هدار.

الأديبة أمنة بنت محمد الأمين تعرضت هي الأخرى لنماذج رائعة من التبراع عند المرأة الموريتانية .

بعد ذلك توالت مداخلات بقية الأدباء وقد انصبت حول شاعرية المرأة الموريتانبة والدور الكبير الذي تلعبه في المجتمع  وقد استمرت هذه السهرة أزيد من ساعة .

كتاب وأدباء لعصابة نظم لحد الساعة  أزيد من  75 حلقه شملت مواضيع دينية وثقافية وصحية  ويضع الأرقام التالية لفائدة كل من له إلمام  بالشعر والأدب  من أبناء الوﻻبة ويرغب في الإلتحاق بهذا المنبر الأدبي والأرقام هي :

27178808 – 37178808

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.