بنات السدر وأمهاته

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2020 - 9:31 صباحًا
بنات السدر وأمهاته

اذا امتلأت كف اللئيم من الغنى /تفايض كالمرحاض فاح وأنتنا
وأما كريم الأصل كالغصن كلما / تحمل أثمارا تواضع وانحنى

كم هي كريمة شجرة السدر . بنات السدر وأمهاته تحفظ العهد القديم عشت: معها طفولتي فكانت تعطي بسخاء أكلها كل حين بإذن ربها ، شجرة السدر مضرب للمثل في الجمال والعطاء عند عشاقها  ورقها علاج وثمارها غذاء  السدرة أخت سميتها في الجنة،فقطعها محرم في ثقافتنا وظلها مصون من كل ما يخل بحرمتها وجلال عطائها الحلو..  وجبة بلالة مايزال طعمها في فمي مع حلاوة لبن البقر أيام الشتاء القصيرة .أعرف من صنوف  ثماره باعريوة واذراع لعزوز …

لا يملك السدرة احد فهي ثمار مشاعة واوراق للجماعة السابق اليها له ماتحتحها مما هز لها ويقبح رميها عند عشاقها والبالغين وعفي عن الصبيان رمي بعود صغير بيعدا عن عيون الكبار.

ويمكن استغلال فوائد شجرة السدر على النحو الآتي: 1▪︎تحسن عملية الهضم ومن فوائد شجرة السدر الّتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف في تحسين عمليّة الهضم، حيث أنّ حوالي 50٪ من الكربوهيدرات في الفاكهة تأتي من الألياف، والّتي تساعد على تليين البراز، نتيجة لذلك، فهي تسرّع حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي، كما قد تساعد ثمرة السدر في تقوية بطانة المعدة والأمعاء، مما يقلل من خطر التلف الناتج عن القرحة والإصابة بالبكتيريا الضارة التي قد تتواجد في الأمعاء، وقد تعمل الألياف الموجودة في فاكهة السدر كغذاء لبكتيريا الأمعاء النافعة، مما يسمح لها بالنمو وتجاوز البكتيريا الضارة، كما تشير الدراسات الحديثة إلى أنّ تناول ثمار شجرة السدر يقلِّل من أعراض الإمساك، مثل الانتفاخ وآلام المَعِدة وصُعوبة حركة الأمعاء لدى البالغين المصابين بالإمساك.
2▪︎تخفض نسبة الكوليسترول: إنّ تناول ثمار السدر يمكن أن يخفِّض نسبة الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الضار، ومع ذلك، فإنّ ثمار السدر لا يبدو أنّها تحسن من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول النافع.
3▪︎تخلص من القلق والتوتر وتعزيز المناعة: من فوائد شجرة السدر أنها تستخدم كمادة مهدّئة تعمل على التخلّص من القلق و بالتالي ينبغي الحذر عند تناول هذه الفاكهة مع الأدوية المهدّئة الّتي تسبب النعاس تجنّبًا لحدوث الآثار الجانبيّة،
4▪︎ كما تحتوي ثمار السدر على فيتامين ج ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة الأخرى، لذلك تستخدم ثمار السدر كمادّةٍ مضادّةٍ للالتهابات، كما تعمل على مقاومة الحساسية ومشاكل الهضم
5▪︎ تنظيم مستوى السكر في الدم :تعمل ثمار السدر على تنظيم نسبة السكر في الدم، والمحافظة عليها ضمن المستوى الطبيعي، بالتالي ينبغي الحذر عند استخدام أدوية السكر بالتزامن معها، وذلك تجنّبًا لحدوث الانخفاض الحاد في سكر الدم.
6▪︎تحسن النوم ووظائف الدماغ :ومن فوائد شجرة السدر أنّها تستخدم لتحسين النوم وتطويل مدّته، كما تحسن من وظائف الدماغ المختلفة، كما أثبتت بعض الدراسات قدرة هذه النبتة في تحسين الذاكرة، حيث تقوم بحماية خلايا الدماغ من المواد الضّارة، كما تتوسع فوائد شجرة السدر كونها تساعد في علاج الخرف الحاصل بسبب مرض الزهايمر، ولاحتوائها على نسبةٍ جيّدةٍ من الكاربوهيدرات فإنها تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية.

يحيى بيان

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.