الخطوات العشر لإجراء مقابلة صحفية ناجحة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 ديسمبر 2019 - 12:48 مساءً
الخطوات العشر لإجراء مقابلة صحفية ناجحة

تُعد المقابلة الصحفية واحدة من أهم الأدوات، إن لم تكن الأهم، التي نستخدمها نحن الصحفيين للحصول علي المعلومات، وللإسهاب في معلومة حصلنا عليها من مصادر أخرى، ولتوضيح الحقائق ولرؤية الأشياء من أكثر من منظور.

تُجرى المقابلة الصحفية للإسهاب في جمع الأخبار علي أساس ” من، وماذا، وأين، وكيف، ولماذا”. لا يهم نوع الخبر الذي نُغطيه : سواء كان في مجال الصحة، أو الإقتصاد، أو السياسة أو أية أمور أخرى

أثناء تغطية موضوعات مثل القضاء علي الفقر، والفساد، والمساواة بين الجنسين، والمخاوف البيئية والصحية، تتجه المقابلة نحو سماع أصوات الناس الأكثر تأثرا بالموضوع عن سماع صوت الخبراء فقط. إن المقابلة على هذا النحو تعمل علي إيصال الأصوات غير المسموعة للفقراء والمتأثرين والضحايا إلى جمهور أكبر.

للأسف، يعتقد كثير من الصحفيين أن إجراء المقابلة الصحفية يقتصر علي طرح الأسئلة وتلقي الإجابات. ولكننا عادة لا نهتم كثيراً لهذه المهارة. فمن مقتضيات الصحافة المؤثرة بحق أن نحول  مهارات المقابلة إلى فن.

إذا أردت إجراء مقابلة صحفية ناجحة، عليك أن تتبع هذه الخطوات:

1. الأحداث الجارية والتي تهم الرأي العام وتمس مصالح عدد كبير من القراء تعد عامل اساسي يساعد الصحفي لاختيار الشخصية واختيار موضوع الحديث.

2. قم بجمع المعلومات عن الشخصية التي ستجري معها الحوار وعن الموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطي الصحفي المعلومات التي يحتاجها لتوجيه أسئلة جيدة، تساعده لمقارنة اجابات الشخص مع ما توصل إليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات.

ومن المصادر التي يحصل الصحفي من خلالها على المعلومات: أرشيف الصحافة، المكتبة وما تحتويه من كتب ودراسات، الاتصال بالصحفيين الذين سبق لهم اجراء مقابلات مع هذه الشخصية، بالإضافة للاتصال بأصدقاء الشخصية القدامى وزملاء الدراسة، بناء عليه تستطيع حذف الأسئلة التي يمكن أن تجيبك عليها أحد مساعدي الضيوف أو الكتب.

3. ركز دائما على الأسئلة التي تبدأ بكيف ولماذا لأنها تبحث عن رأي شخصية المتحدث وتساعد الصحفي على تقييم وجهة نظره.
أيضا يجب أن تكون اسئلة الحديث الصحفي إيجابية وليست سلبية أي الإبتعاد عن الأسئلة التي يكون جوابها نعم أو لا.

4: تأكد من احتواء جهاز التسجيل الخاص بك على بطاريات جيدة ولا تنسى أن تستأذن الشخصية لتستخدم الجهاز.

5: احضر في الوقت المحدد، وكن يقظا لتفاصيل المكان والزمان والضيف.

6: اجعل الجمهور في بالك دائما فهو أحد أسباب إجرائك للمقابلة لهذا اذا استخدم ضيفك مصطلحات قم بمقاطعته بأدب واطلب المزيد من الشرح.

7: اسأل ضيفك أسئلة مستفزة، ومن المهم الحفاظ على الاتصال البصري مع ضيفك قدر الإمكان من خلال تسجيل أو تدوين المقابلة لذلك تعلم كيفية تدوين الملاحظات المختصرة كي تتمكن من التركيز على ضيفك.

8:عندما يقوم الضيف بقلب السؤال وكأنه يستجوبك كأن يقول “ما رأيك انت؟” يمكنك الإجابة حينها: “انا على ثقة بأن القراء يهمهم رأيك انت بخصوص هذا الأمر”.

9: حافظ على هدوئك أمام الضيوف العدوانيين واخبرهم عن المصادر التي راجعتها قبل أن تطرح عليهم تلك الأسئلة.

10: لا تخرج قبل حصولك على رقم هاتفه وبريده الإلكتروني ومعرفة الوقت الانسب للإتصال به إذا ما اكن هناك المزيد من الأسئلة، وأخيرا اشكره على قضاء وقته معك في هذه المقابلة

وسوم:

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.