كنكوصه : Livak قصة وراءها حكاية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 12:40 مساءً
كنكوصه : Livak قصة وراءها حكاية

( وكالة الساطع الإخبارية ) تطلق  ـ ليفاك ـ  على قطعة أرضية توجد في الناحية الغربية من مدينة كنوصه بماحذات مجرى البحيرة  ’ وتذكر بعد الروايات أن هذه القطعة أشترا ها الفرنسيون سنة  1930 م من عند أحد وجهاء أزبيرات وهو المدعوا :

محمد ولد ثالول بمبلغ 20 أفرنك فرنسي وأن نسخة من عقد بيع الأرض لا تزال بيد ورثته.

الفرنسيون اختاروا  الأرض بحكم موقعها الإستيراتيجي وجمال البحيرة المطلة عليها و شيدو بنايات وملاجئ أرضية على هذا الموقع و لاتزال قائمة حد الساعة ’  كما زرعوا النخيل والأشجار المثمرة .

بعد استقلال موريتانيا ورحيل الفرنسيين وضعت الحكومة الموريتانية يدها على الموقع كما نقلت بعضا من معداته  لمشروع عزيز براده والتي لاتزال اثاره  بادية في بلدية ساني .

فيما اصبحت بنيات ” ليفك”  مقرات للدرك و مخازن للحبوب ’ ومكاتب لمشروع زراعة الخضروات بكنوصه  . أما الجزء المتبقي من الأرض فقد ضمته الدولة لقطع أرضية مجاورة لصالح  مزرعة كنكوصه النموذجية’ وهذه الصورة من هذه المنطقة  أخذتها الساطع  بتاريخ 13 / 03 / 2014 م

يسلم ولد بيان / وكالة الساطع

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.