الساطع : تنشر أحكام الوديعة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:33 صباحًا
الساطع : تنشر أحكام الوديعة

الوديعة : استنابة في حفظ المال . وهي أمانة جائزة من الجهتين ’ فلكل واحد منهما حلها متى شاء . وفيها فصلان :

الفصل الأول : في الضمان

ولايجب إلاعند التقصير وله ستةأسباب:

الأول : إن أودع عند غيره لغير عذر. فإن فعل ذلك ثم استردها فضاعت:ضمن , وإن فعل لعذر ـ كالخوف على منزله أو لسفره ـ : لم يضمن .

الثاني : نقل الوديعة . فإن نقلها من بلد إلى بلد : ضمن , بخلاف نقلها من منزل إلى منزل .

الثالث : خلط الوديعة بمالاتتميزعنه مما هو غير مماثل لها , كخلط القمح بالشعير . فإن خلطها بما تنفصل عنه , كذهب بفضة :لم يضمن .

الرابع : الإنتفاع فلولبس الثوب أو ركب الدابة فهلكت في حال الإنتفاع : ضمن . وكذلك إن تسلف الدنانير أوالدراهيم أو مايكال أويوزن فهلك في تصرفه فيه .

الخامس : التضييع والإتلاف , فإن يلقيه في مضيعة أو يدل عليه سارقا .

السادس : المخالفة في كيفية الحفظ . مثل أن يأمره أن لا يقفل عليها فقفل , فإنه يضمن للشهرة

الفضل الثاني : في فروع :

الفرع الأول : في سلف الوديعة : فإن كانت عينا : كره . وأجاز أشهب إن كان له وفاء بها . وإن كان عروضا : لم يجز . وإن كان مما يكال أو يوزن , كالطعام , فاختلف : هل يلحق بالنقد ؟ أو بالعروض ؟ على قولين :

الفرع الثاني : إذا طولب المودع بالوديعة فالدعى التلف , فالقول قوله مع يمينه , وكذلك إذا ادعى الرد , إلا أن يكون قبضها ببينة , فلا يقبل قوله في الرد إلا ببينة . وروي عن بن القاسم أن القول قوله وإن قبضها ببينة , وفاقا للشافعي وأبي حنيفة .

الفرع الثالث : إذا أودع وديعة عند شخص فخانه وجحده ثم إنه استودعه مثلها , فهل له أن يجحده فيها ؟ فيه ثلاثة أقوال : المنع ـ في المشهور ـ , والكرهة , والإباحة .

الفرع الرابع : من اتجر بمال الوديعة , فالربح له حلال . وقال أبوحنيفة : الربح صدقة . وقال قوم الربح لصاحب المال .

الفرع الخامس : إذا طلب المودع أجرة على حفظ الوديعة : لم يكن له , إلا أن تكون مما يشغل منزله , فله كراؤه . وإن احتاجت إلى غلق أو قفل , فذلك على ربها .

المرجع :كتاب القوانين الفقهية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الساطع الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.